أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

ما هي مدة حمل القطط بالتفصيل؟

ما هي مدة حمل القطط بالتفصيل؟

كم مدة حمل القطط؟ وما هي علامات حملها بعد التزاوج لاول مرة؟ لا شك أن هذا السؤال يتبادر إلى ذهن كل شغوف بتربية القطط. تبلغ مدة حمل القطط بعد التزاوج ما بين 65 و 63 يوما.

يحتوي هذا المقال على معلومات قيمة تتعلق بـ :

  • علامات حمل القطط.
  • كيفية معرفة ما إذا كانت القطة حامل.
  • ماذا تاكل القطة اثناء مدة الحمل؟
  • تطعيم القطط اثناء مدة الحمل.

كيف اعرف ان قطتي حامل

تعتبر القطط من الحيوانات المحبوبة لدى كثير من الناس. كجميع الثدييات تتكاثر القطط عن طريق الحمل والولادة. أحيانا قد يكون من الصعب بمكان التنبؤ بحمل القطط. تلعب خبرة الطبيب البيطري دورا حاسما في الكشف عن الحمل. يقوم بتشخيص وإجراء فحوصات تشمل:

  • فحص الدم.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية والأشعة السينية.
  • فحص بطن القطة بقرعه لتحديد مقدار الزيادة في البطن.

ما هي علامات حمل القطط المرئية

في البداية قد يتفاجأ البعض من تغير شكل قطتهم (منتفخة) من حيث المظهر والوزن الزائد. ربما اعتقدوا أن قطتهم تأخذ وجبة خفيفة اضافية مع قط الجيران. عادة ما يكون من الصعب معرفة مدة الحمل بشكل دقيق. أحيانًا قد يواجه مربي القطط بعض الصعوبات في فهم سلوك القطط اثناء الحمل وما قبل الولادة.

هناك طرق اخرى للكشف عن علامات الحمل عند القطط. هذه الاخيرة قد تساعد في التشخيص المنزلي، دون اللجوء الى العيادات البيطرية ، وتوفير مصاريف التنقل والفحص. ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • تغير في شكل ولون حلمات القطة الحامل بعد بداية الحمل بـ 15 إلى 18 يوماً: تضخم وبروز الحلمات، ازدياد احمرارها. إناث القطط تتوفر على 6 الى 8 حلمات. في بعض الأحيان قد لا تظهر هذه العلامات حتى وقت لاحق من الحمل المتقدم.
  • ازدياد وزن القطة عن الوزن الطبيعي٬ قد يتراوح بين 1 الى 2 كيلوغرام.
  • نوبات غثيان وقيء علامات تصاحب فترة حمل القطط. اذا كانت هذه الاخيرة مقترنة بمرض، خمول غير طبيعي، حرارة مرتفعة، فينصح بزيارة بيطري.
  • بروز البطن للخارج، وتقوس الظهر للداخل، انتفاخ البطن من اعراض حمل القطط. من المهم تجنب لمس بطن القطة و خصوصا في الفترة الاولى للحمل تجنبا لايذاء الصغار. فرط الشهية خلال مدة حمل القطة ٬ فتزداد حاجتها إلى تناول مزيد من الطعام. قد تسبب الديدان المعوية المتواجدة في امعاء القطة زيادة في الشهية.
  •  تغير سلوك القطط أثناء الحمل. فبعضها يميل إلى العدوانية بدون سبب، هذا الشكل العدواني السلبي يتمثل في اصدار اصوات كالقرقرة عند توثرها٬ او الهسهسة كطريقة تحذيرية قبل الهجوم. وغالبا ما تصبح القطة الحامل اكثر حنانا وتظهر خجلا تزامنا مع فترة الحمل.

ككل الثدييات يمكن للقطط ان تعاني بما يصطلح عليه بالحمل الكاذب او الحمل الزائف. يعتقد الباحثون انه ناجم عن اضطرابات هرمونية. هذه الاختلالات تظهر جليا في سلوك وتصرفات القطة. غالبا ما تظهر هذه التغيرات بعد شهر إلى شهرين من موسم التزاوج، و قد تستمر الى مدة اقصاها شهر.

ما هي مدة حمل القطط؟

 
ما هي مدة حمل القطط بالتفصيل؟

يمكن للقطط ان تتزاوج اكثر من مرة خلال فترة التناسل. تصل خصوبة القطط الى ذروتها خلال الفصول المشمسة والمضيئة، ويستمر موسم تكاثر القطط حتى أواخر شهر أكتوبر ونوفمبر. في المتوسط تتراوح مدة الحمل ما بين ثلاثة وستون وخمسة وستون يومًا. اي حوالي شهرين.

يعتبر كثرة التزاوج عند أنثى القطط المحفز الجنسي الاول لاطلاق البويضة (الإباضة). قد تحتاج قطة بالغة الى ما بين عشرة الى عشرين مرة تزاوج في اول يوم ، كما يمكنها ان تتناسل مع اكثر من ذكر خلال مدة تتراوح بين اربعة الى ستة ايام. في الحالة الطبيعية ، القطة لا تملك بويضة. فبمجرد اخصابها تستطيع آنئذ الإباضة ، لذلك لابد من ان تتزاوج عدة مرات لتستطيع الاباضة. بعدها مباشرة تختار شريك نهائيا حسب ذوقها.

كم مرة تحمل القطة في السنة

كحد اقصى تحمل القطة خمس مرات في السنة الواحدة٬ وتلعب خبرة القطة في الامومة وعمرها دورا مهما في تحديد عدد الصغار في كل حمل. يزداد احتمال حدوث الحمل اكثر عند القطط الناضجة التي تجاوزت مرحلة البلوغ خلافا للقطط الصغيرة. يمكن للقطة ان تلد ما بين واحد الي ستة صغار في كل ولادة.

ماذا تاكل القطة اثناء مدة الحمل؟

تزداد الإحتياجات الغذائية للقطة الحامل اثناء مدة الحمل والرضاعة. يجب على قطتك ان تنتقل الى نظام غذائي عالي السعرات الحرارية خلال أربعة أسابيع الاولى من الحمل.

لضمان تغدية متوازنة ومتكاملة لقطتك، يجب تقديم وجبات من الطعام بصفة معتادة ومتكررّة خلال فترة الحمل . يزداد الاستقلاب عند القطط والكلاب الحامل والمرضعة نتيجة نمو وولادة و تغذية الصغار، لذلك يجب تعديل النظام الغذائي خلال هذه المرحلة الاستثنائية.

اثناء فترة الحمل تنموا الاجنة بشكل تدريجي مما ينتج عنه تقلص في مساحة معدة القطة. هذا يعني انها ستزداد حاجاتها الى وجبات صغيرة ومتكررة من الطعام. لتحافظة القطة الحامل على رطوبة جسمها يجب التفكير في تزويدها بكميات كافية من المياه.

أفضل الأطعمة للقطط

غالبا هذه المخلوقات الجميلة تحب الطعام الرطب٬ ولتزويدها بالطاقة والعناصر الغدائية الضرورية طوال مدة الحمل يجب مزج الطعام الرطب بالجاف. فالطعام الجاف (دراي فود) غني بالسعرات الحرارية، وكذلك يمكن تركه في وعاء طوال اليوم دون ان يفسد٬ ويحافظ كذلك على صحة اسنان القطة طوال مدة الحمل.

تطعيم القطط اثناء مدة الحمل

لا ينصح بتاتا بتطعيم القطط اثناء الحمل، قد يصيب الصغار في طور النمو بعيوب وتشوهات خلقية. كما ان هذه التطعيمات قد تهدد حياة الأم، ومن مضاعفات تطعيم القطط الحامل :

  • تعرض الصغار للفيروسات المستعملة داخل اللقاح.
  • يمكن لقطة ان تولد بعيب خلقي كتشوه في المخ.
  • الاجهاض٬ ارتفاع في درجة الحرارة.

يجب على كل مربي مواكبة تطعيمات القطط فهي تلعب دورا كبيرا في الوقاية ضد الامراض و الفيروسات. هذه التطعيمات يجب ان تشمل جميع الفصائل: القطط الشيرازي، السيامي، القط الفارسي ... 

بشكل عام تعتبر القطط من الثديات التي تميل الى تحقيق الاكتفاء الذاتي، تقضي القطط معظم وقتها في البحث عن الطعام والنوم وتنظيف نفسها. لذلك يجب عليك الانتباه لها أثناء الحمل والولادة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-