أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

كل ما تحتاج معرفته حول رمل القطط

كل ما تحتاج معرفته حول رمل القطط

يعتبر رمل القطط من اهم المستلزمات التي يتهافت المربون على شرائها، فقبل ان تفكر في تربية قطة اليفة، يجب التفكير في رمل القطط.

ومما لا شك فيه ان فضلات القطط قد تقض مضجع هواة تربية القطط، قد تصاب بالإشمئزاز والنفور بمجد التفكير في الروائح الكريهة التي تنبعث منها وعناء تنظيفها. لحل هذه العقدة تم اختراع رمل القطط.

كيفية استخدام رمل القطط

 القطة بفطرتها تفضل قضاء حاجتها في الطبيعة، فهي غالبا ما تبحث عن مكان رطب كالأتربة او الرمال، تقوم بإزاحة كومة من التراب لتصنع حفرة صغيرة، بعد النتهاء تقوم بطمر فضلاتها. بانعدام هذه البيئة داخل منازل المربين، تلجأ هذه الحيوانات الأليفة إلى وضع فضلاتها في اركان البيت.

 في حقيقة الأمر يعد رمل لفضلات القطط من الاختراعات المهمة التي ساهمت في تيسير والإقبال على تربية القطط.

 افضل انواع رمل القطط

 قبل أن تشرع في استخدام رمل القطط، يجب ان تعلم ان هناك اشكال مختلفة. وتتجلى اوجه الاختلاف فيما يلي :

  • جودة الرمل من حيث المواد الاولية المستعملة في صناعته: هناك رمل صناعي ورمل طبيعي. رمل القطط هو خليط من المواد قد تكون صناعية او طبيعية.
  • سعر التراب: كلما كان الرمل دو خصائص طبية ويدوم لفترة طويلة كلما كان سعره مرتفعا.
  • رائحة الرمل: توجد في الاسواق انواع تحتوي على عطر لتقليل من الروائح الكريهة.

 الرمل الطيني

 يحتوي هذا النوع من الرمل على الطين الطبيعي الموجود في معظم انواع الاتربة والصخور. يساعد في التنظيف الطبيعي للحيوان و يقلل من فرص الاصابة بحساسية خلافا لبعض انواع الرمال الصناعية. وينقسم الى نوعين :

 رمل متكتل

 رمل القطط المتكتل هو نوع من أنواع رمال التربة التي يمكن استخدامها في صناديق التراب للقطط. ويتميز هذا النوع من الرمل بقدرته على التكتل عندما يتعرض للرطوبة، مما يسهل تنظيف الصندوق وإزالة الفضلات.

 يتكون رمل القطط المتكتل من مواد طبيعية مثل الصلصال أو الطين أو الرمل، ويتم معالجته بمواد كيميائية تجعله يتكتل عندما يتعرض للرطوبة. يعتبر هذا النوع الاكثر شيوعا.

رمل غير متكتل

 يختلف هذا النوع من التراب عن رمل القطط المتكتل في أنه لا يتكتل عندما يتعرض للرطوبة لانه لا يحتوي على بنتونيت، ويحتفظ بشكله الأصلي. يتكون رمل القطط غير المتكتل من مواد مختلفة مثل الحصى والخشب والذرة والصوف، كما أنه يوفر عدة خيارات من حيث الحجم والقوام.

ويعتبر رمل القطط غير المتكتل خيارا آمنا للقطط ولأصحابها، حيث لا يشكل خطرا على القطط عند ابتلاعها عن طريق الخطأ، كما يسهل عملية تنظيف الصندوق وإزالة الفضلات. ويتميز بأنه أقل تكلفة من رمل القطط المتكتل ويدوم لفترات أطول. كما انه لا ينتج عنه غبار كثير. من الأفضل تجربة عدة أنواع من الرمل قبل اختيار النوع الذي يناسب قطتك.

 رمل كريستال للقطط

 يعتبر رمل الكريستال للقطط من اجود واشهر انواع  تراب القطط، وذلك يعود الى قدرته العالية على امتصاص الروائح والسوائل، فكلما كان تركيز هذه السوائل عاليا في رمل القطط كلما زادت فرص ظهور العفن الناتج عن فضلات القطط. رمل الكريستال للقطط مصنوع من ثاني أكسيد السيليكون، وهو معدن طبيعي. تصنع عن طريق تعريض الرمل أو الكوارتز لدرجات حرارة عالية، مما ينتج عنه تشكل حبيبات صغيرة صلبة تشبه كرات السكر الصغيرة. من مميزات هذا النوع :

  • القدرة العالية على امتصاص واستيعاب الفضلات والسوائل.
  • قليل الغبار.
  • امتصاص الروائح الكريهة المنبعثة من الفضلات.
  • يدوم لمدة طويلة قد تصل الى شهر.

 كما ان لهذا النوع من الرمل بعض العيوب نذكر منها : التكلفة فهو باهض الثمن مقارنة بالرمل الطيني التقليدي، سعره قد لا يناسبب بعض المربين. بعض القطط قد تكرهه لملمسه الخشن.

 رمل القطط بالمواد النباتية المعاد تدويرها

 يتم انتاج هذا النوع من الرمال عن طريق اعادة تدوير بعض النباتات والأعشاب الصالحة للاستعمال. يتميز رمل القطط بالمواد النباتية بقدرة كبيرة على امتصاص فضلات القط وتحويل رائحتها العفنة الى رائحة عطرة، كما يمكن غسله خلافا للانواع الاخرى، كما انه يكون عديم الرائحة، ولا ينتج عنه أي غبار.

من سلبيات هذا النوع من الرمال: صعوبة العثور عليه في محلات بيع مستلزمات القطط، في حال تركه لمدة طويلة دون تنظيف أو تغيير، يمكن لهذا الرمل ان يخلق بيئة محفزة  لتكاثر الجراثيم واستدراج الحشرات مما قد يسبب بعض الامراض للقطط.

رمل قطط  كربوني

 رمل كربون للقطط هو صنف من اصناف الرمال المستخدمة في صناديق فضلات القطط، وهو مصنوع من مواد طبيعية مثل الخشب وقشور الاشجار اليابسة كالصنوبر، ويتم معالجته بالكربون لتحسين قدرته على امتصاص الرطوبة والروائح الكريهة. تراب القطط الكربوني خال من المواد السامة والكيميائية التي قد تشكل تهديدا لصحة الحيوانات الأليفة، مما يجعله خيارا امنا للاستخدام المنزلي.

 تراب قطط معطر

 يتميز رمل القطط المعطر برائحة زكية وقدرة عالية على امتصاص الرطوبة وتحسين رائحة صندوق رمل للقطط، سهولة التنظيف حيث يمكن ازالة مخلفات القطط بسهولة وبسرعة.

 رمل خشب للقطط

 رمل الخشب: مصنوع من فتات الخشب أو من ألياف الخشب المضغوطة، ويعتبر ترابًا طبيعيًا وصديقًا للبيئة. يمتاز بأنه يمتص الرطوبة. ويحتفظ بالروائح بشكل جيد.

 رمل السيليكا للقطط

 يعتبر رمل السيليكا واحدا من أنواع رمل القطط الأكثر شيوعا. فهو مصنوع من مادة السيليكا النقية وتعتبر مكونا أساسيا في معظم  اصناف الزجاج والمواد. ويوجد السيليكا في الرمل والكوارتز، وفي جدران الدياتوم أو الدياتوم المشطور. وهي مادة امنة ولا تضر بصحة القطط.  يتميز تراب القطط المصنوع من السيليكا بقدرته على امتصاص الروائح بشكل فعال، كما أنه يستمر لفترة طويلة.

 كيفية تغيير رمل القطط

 تأخد عملية تغيير رمل القطط حيزا كبيرا من رعاية القطط وصحتها العامة. يجب المداومة على هذه العملية بانتظام وذلك للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية للقطط، وتجنب انتقال الامراض والعدوى بين الحيوانات الأليفة المنزلية. فيما يلي بعض التوضيحات عن كيفية تغيير تراب القطط بطريقة صحيحة وفعالة.

 ما هو الوقت المناسب لتغيير رمل القطط؟

 يعتمد تردد تغيير رمل القطط على مجموعة من العوامل من بينها:

  • عدد القطط في المنزل.
  • كمية الرمل المستخدمة.
  • نوعية المنتج وجودة التراب المستعمل.
  • مكان تواجد صندوق القمامة: هل داخل غرفة مغلقة؟ ام في شرفة تصلها اشعة الشمس ...

 على العموم، يجب تغيير التراب كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. من الواجب تغيير الرمل بشكل دوري إذا كنت تربي أكثر من قط أو عند استخدام القطط لصندوق الفضلات بشكل مكثف. يمكنك كذلك التحقق من لتر بوكس الرمل لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى التغيير أو لا.

خطوات تغيير رمل القطط

 تأكد من اتباع هذه الخطوات البسيطة لتغيير تراب القطط بطريقة صحيحة وآمنة. جمع المواد اللازمة قبل البدء في تغيير التراب، تأكد وهي:

  • تراب قطط الجديد: اختر نوعية مناسبة من تراب القطط الجديد.
  •  قفازات: تستخدم لحمايتك من البكتيريا والفطريات الموجودة في التراب والفضلات.
  •  كيس القمامة: يستخدم للتخلص من فضلات القطط ومن التراب القديم.
  • مجرفة فضلات القطط : تستعمل لتنظيف وتقليب التراب المستخدم وإزالة الفضلات.
  • صندوق الرمل النظيف الجديد.

 كأول خطوة نبدأ بإفراغ الصندوق القديم بشكل كامل.
يجب استخدام مجرفة فضلات القطط لإزالة الرمل وأي بقايا غير مرغوب فيها.

  • التنظيف الجيد: يجب تنظيف صندوق التراب الخاص بالقطة بشكل جيد باستخدام معقمات خاصة، وذلك لضمان إزالة الروائح والبقع العالقة.
  • إضافة الرمل الجديد: يجب إضافة كمية كافية من الرمل الجديد إلى صندوق الرمل. الحرص على أن تكون سماكة الرمل الموضوع في الصندوق متساوية ولا تزيد عن 5 سم. للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للقطط، يمكن استخدام رمل القطط  الأصلي، أو الرمل الصناعي الذي يحتوي على مضادات للجراثيم.
  • التخلص من الرمل القديم:  يجب وضع الرمل القديم في كيس النفايات واحكام اغلاقه لتفادي انتشار الروائح الكريهة.
  •  تنظيف المنطقة المحيطة بصندوق الرمل: يجب تنظيف وتعقيم المنطقة المحيطة بصندوق الرمل بمطهرات منزلية، ويجب التأكد من تجفيف المنطقة جيداً.
  • تامين مكان لتسهيل عملية التنظيف: يجب تأمين مكان مناسب في المنزل لتغيير تراب القطط، يفضل أن تكون عملية التنظيف في مكان مفتوح وجيد التهوية.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-